المحصل

عن المحصَّل ...

قصّتنـــــا ...

عندما تُقلّب نظرك بين المبادرات العلمية المتخصصة في العلوم الشرعية، تجدها انشغلت عن حق بالمراحل الأولى في تدريس العلوم الشرعية، من خلال بناء طالب العلم بصورة شاملة في العلوم المختلفة، عبر المتون الأوليّة في كل علم، وهو أمر ضروري ومهم.

أردنا أن نكمل رحلة طالب العلم في المراحل التالية، عبر تيسير مدارسة الكتب المتوسطة والمتقدمة، وتطوير ملكات التحصيل والتعلم، وصناعة بيئات داعمة للبحث العلمي في علوم التراث.

أطلقنا مبادرة المحصّل في عام 1439هـ، ومنذ ذلك الوقت أطلقنا أكثر من 11 منتج، استفاد منها أكثر من 15 ألف مستفيد، في أكثر من 60 فعالية وأكثر من 350 لقاء.

وكان من أهم ما طورناه هي الخدمات الاستشارية لطلاب العلم والباحثين في العلوم التراثية، فعبر برامجنا المختلفة، ومنصاتنا المتعددة، قدمنا أكثر من 1360 جلسة استشارية، استفاد منها مئات الطلبة والباحثين، وفعّلنا من خلالها عشرات الخبراء والمتخصصين.

نبحث كل حين عن فرصة جديدة لتحسين رحلة الباحثين وطلاب العلم، نبتكر كل مرة برامج مختلفة لإكمال دوائر التعلم والتحصيل، ونسعى كل يوم أن نكون المقصد الأول الذي يبحث عنه المحصّل.

المجالات ...

ترشيد البناء العملي :
 نساعد طالب العلم على تحديد كفاءته الشخصية في مجالات العلوم، ونملكه أدوات التخطيط العلمي.

تكميل البناء العلمي :
 نأخذ بيد المحصل إلى بعض المساحات الغائبة عن خرائط الطلب، والتي قد يجد فيها ما يسند رحلته في طلب العلم، ويحدد من خلالها مسارات عطائه.

الباحثون في العلوم الشرعية : 
نصنع بيئات محفزة للباحثين، تدفعهم لإنجاز أبحاثهم، وتمكنهم من أدوات البحث المختلفة.

المبادرات المتخصصة : 
نبني مسارات مميزة لتطوير البحث في علوم التراث، وتحسين مخرجات طلاب العلوم الشرعية، في مجالات محددة ومهمة.

الاستشارات والدراسات :
نسند الجهات العلمية بباقة من الخدمات الاستشارية والبحثية، يعمل عليها نخب من الخبراء والمتخصصين، الذين يعلمون على أكثر الاحتياجات البحثية إلحاحًا.